نبذة عامة عن المحاسبة
المحُاسَبة مجموعة من النُّظم والمبادئ والإجراءات، تُتَّبع لتدوين العمليات المالية في دفاتر، أو سجلات، خاصة بمؤسسة، أو شركة تجارية، أو منظّمات عامة أو خاصة، وتتضمن عملية المحاسبة، إعداد الحسابات وتحليل بياناتها، لاستخراج النتائج المطلوبة. وتعطي مثل هذه المعلومات متخذي القرار فرصة ترجمة المعلومة المالية واستخدام النتائج في التخطيط للمستقبل. وعلى سبيل المثال، فإن المعلومات تحيط التنفيذيِّين علماً بنوعية الإنتاج أو تخبرهم بالأقسام التي تقوم بعملها على الوجه الأكمل، وبتلك التي يُعدُّ أداؤها ضعيفاً.
يُطلق رجال الأعمال على المحاسبة دائماً تسمية لغة التجارة لأنهم يستخدمون المحصِّلة المحاسبية في الإحاطة بنشاط البيوتات التجارية. تعين المعلومات التي يعدها المحاسبون المديرين التنفيذيين وبعض المسؤولين التنفيذيين في فهم نتائج الصفقات التجارية وترجمة الوضع المالي لمنظمتهم أو شركتهم. ويمكن للمديرين بهذا الفهم أن يوظِّفوا القرارات المزوَّدة بالمعلومات عن أشياء، مثل الإنتاج والتسويق والتمويل. تستخدم المنظمات الخيرية والكليات والوكالات الحكومية وبعض المنظمات العاملة دون أرباح ـ تستخدم المحاسبة لتزن أداءها المالي.