هدفنا

هدفنا
تهدف مجموعة مواقع طلاب الهندسة إلى نشر الفائدة والمعرفة وربط طالب الهندسة بكل ما وصل إليه العالم من علوم ومعارف في ظل التقدم الهائل في العلوم الهندسية وتقدم وسائل التعليم الالكتروني.

شاركنا

شاركنا
الزائر الكريم يمكنك مشاركتنا بكل ما يعمل على تطوير الموقع وزيادة فاعليته، من خلال المساهمة معنا في جمع مواد الموقع، من كتب ومقالات علمية وشروحات ومحاضرات مفرغة وعروض بوربوينت وفيديوهات.

المجلة

المجلة
يتم الآن الإعداد لصدور العدد الثاني من مجلة طلاب الهندسة، كما ترحب المجلة بكل مشاركاتكم العلمية والأدبية والفنية، وترسل المشاركات على البريد الالكتروني.

Keblinger

Keblinger

المحاسبة

| السبت، 23 أبريل 2011













نبذة عامة عن المحاسبة
المحُاسَبة مجموعة من النُّظم والمبادئ والإجراءات، تُتَّبع لتدوين العمليات المالية في دفاتر، أو سجلات، خاصة بمؤسسة، أو شركة تجارية، أو منظّمات عامة أو خاصة، وتتضمن عملية المحاسبة، إعداد الحسابات وتحليل بياناتها، لاستخراج النتائج المطلوبة. وتعطي مثل هذه المعلومات متخذي القرار فرصة ترجمة المعلومة المالية واستخدام النتائج في التخطيط للمستقبل. وعلى سبيل المثال، فإن المعلومات تحيط التنفيذيِّين علماً بنوعية الإنتاج أو تخبرهم بالأقسام التي تقوم بعملها على الوجه الأكمل، وبتلك التي يُعدُّ أداؤها ضعيفاً.
يُطلق رجال الأعمال على المحاسبة دائماً تسمية لغة التجارة لأنهم يستخدمون المحصِّلة المحاسبية في الإحاطة بنشاط البيوتات التجارية. تعين المعلومات التي يعدها المحاسبون المديرين التنفيذيين وبعض المسؤولين التنفيذيين في فهم نتائج الصفقات التجارية وترجمة الوضع المالي لمنظمتهم أو شركتهم. ويمكن للمديرين بهذا الفهم أن يوظِّفوا القرارات المزوَّدة بالمعلومات عن أشياء، مثل الإنتاج والتسويق والتمويل. تستخدم المنظمات الخيرية والكليات والوكالات الحكومية وبعض المنظمات العاملة دون أرباح ـ تستخدم المحاسبة لتزن أداءها المالي.
تختلط مهنة المحاسبة أحياناً بنشاط آخر ذي صلة بها ألا وهو حفظ أو مسك الدفاتر. يدوِّن حافظ أو ماسك الدفاتر عمومًا الصفقات المالية يومياً. يقوم المحاسب بترتيب نظام حفظ الدفاتر بأكمله للمنظمة.
المصدر: الموسوعة العربية العالمية.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

English French German Spain Italian Dutch Arabic

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع مجموعة مواقع طلاب الهندسة